صور معاجم

صور معاجم

الاثنين، 30 مايو 2011

تصميم وحدة دراسية بعنوان ( المستوى الدلالي )



جامعة القدس المفتوحة
مركز التعلم المفتوح عن بعد (ODLC)
الوحدة التعلمية :
التصميم والتطوير التعليمي لبرامج التعليم والتدريب
(DEED 0022)


المشروع العملي : تصميم وحدة دراسة
المقرر : اللغة العربية   (1)
مقرر تأسيسي لطلبة جامعة القدس المفتوحة
(0111)
العنوان :  المستوى  المعجمي أو الدلالي
الوحدة الثالثة


ولقد تناولت وحدة من مقرر اللغة العربية ( 1 ) مقرر  تأسيسي لطلبة السنة الأولى في جامعة القدس المفتوحة الوحدة الأولى ، وهي الوحدة الثالثة و تحتوي على ثلاث أقسام  رئيسية  :
القسم الأول : الحاجة إلى ظهور المعاجم
القسم الثاني : المستوى الدلالي
القسم الثالث : المعجم
تدور هذه الوحدة حول المستوى المعجمي أو الدلالي  ، فاستخدام المعجم اللغوي والتعامل  معه 
أمر ضروري لدارسي اللغة العربية  ، ذلك أن قدرة الفرد المتكلم  على استيعاب  المفردات  محدودة بمجال ثقافته ،  وميدان  تخصصه ، ومستوى تحصيله ، كما أن  تعرض الفرد للنصوص اللغوية  في أي مجال  أمر يتكرر دائما ، ومن المعلوم  أن  نصوص  اللغة تحتوي في حالات  غير قليلة  على مفردات  ربما لا تكون داخلة في المجال المعرفي لدارسها ، أو المعرض لقراءتها، فإذا به يحس بالحاجة إلى  معجم  يعينه على تصور المعنى  المراد من الكلمة في مختلف السياقات .
كما أن الحرص على ربط اللغة بالمعجم يعصم تلك اللغة من الفساد  والتحلل  ويجعلها  أقل تعرضا للتفتيت اللهجي والاهتزاز اللفظي ، والتفاوت الدلالي  وبذلك تظل اللغة أكثر ارتباطا بأدب الأمة  ووحدتها  ومستوى أدائها  المشترك .
واعتمدت  النظرية  المعرفية  في بناء الوحدة التعليمية لاعتمادها على التدرج في تعريف الطلبة لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط إلى الأصعب  ومن مستوى التلقي  إلى مستوى الإنتاج للمعرفة .

واعتمدت في البحث الحالي على نموذج كيرولد كمب للأسباب التالية :
1- أنه يتيح للمصمم أو المعلم إمكانية البدء من أي مكان بريده كون النموذج دائريا متواصلا,ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى .
2- مناسبته لخصائص المتعلمين من صفات علمية ، واجتماعية .
3- تركيزه على الصف الدراسي ، من خلال اختياره للأهداف ، والموضوعات ، والأغراض العامة في تحديد ما يجب تدريسه .
4-استخدامه تصنيف ( بلوم ) عند تحليل الأهداف السلوكية ،والذي بني وفق الأسس التالية :
- التدرج من السهل إلى الصعب
- التسلسل والتدرج
-مراعاة التدرج المنطقي في التفاعل مع المواد الدراسية
-تعتبر كل خطوة أو مرحلة سابقة ضرورية للتعلم التالي.



يصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جير ولد كمب مروراً بثماني خطوات ، الخطوة الأولى تتمثل في :

التعرف على الغايات التعليمية والأهداف العامة لكل موضوع من الموضوعات ،
 والخطوة الثانية تُعنى بتحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم الملائمة ،
 وتختص الخطوة الثالثة بتحديد وصياغة الأهداف التعليمية صياغة سلوكية إجرائية تشير إلى سلوك التعلم المتوقع أن يؤديه المتعلم ،
 ثم يحدد المحتوى والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في الخطوة الرابعة ،
 يليها الخطوة الخامسة والمتعلقة بإعداد أدوات القياس القبلية التي تحدد الخبرات السابقة لدى المتعلم في موضوع التعلم ،
 أما الخطوة السادسة فيتم فيها اختيار وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة ،
 يليها الخطوة السابعة والتي تشمل تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها ،
 ويختتم هذا النموذج بالخطوة الثامنة وهى تحديد أساليب تقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي .

كما هي موضحة بالرسم البياني التالي :














×                       نموذج كيرولد كمب





 























أولا : تحديد الأهداف العامة
وهي أغراض وقيم عامة تتضمنها فلسفة التربية ، وتتجه نحو المدى البعيد وتركز على المتعلم ، لا على ما يتعلم .وخير مثال عليها :
-         إيجاد جيل واع مستنير مؤمن بلغته العربية ووطنه وأمته .
-         تلمس مواطن الجمال في اللغة العربية .
-         اعرف ماهية النظام اللغوي .

ثانيا: تحليل خصائص المتعلمين
أولا : أولا :- نقوم بجمع معلومات عن الخصائص المشتركة للمتعلمين حتى تتم صياغة الأهداف بصوره تناسبهم ونموهم العقلي والمعرفي ومن ضمنها :.
تناولنا الحديث عن طلبة مقرر اللغة العربية (( 1 ) في جامعة القدس المفتوحة ، وأعمارهم متفاوتة ، والمستويات الاقتصادية متفاوتة بين طلبة المقرر وهم من سكان الحضر والريف والمخيم المحيطة بجامعة القدس المفتوحة منطقة نابلس التعليمية .
وبسؤال الطلبة عن امتلاكهم لأجهزة الحاسوب وخدمة الإنترنت اتضح :
·       عدم امتلاك بعضهم لجهاز  الحاسوب .
·       عدم توفر خدمة الإنترنت عند  بعض الطلبة وخاصة الذين يسكنون منطقة الأرياف  ، والمخيمات .
كما أن المتعلمين متجانسون وفق معيار الاختيار ( الثانوية العامة ) وتقويم
 علاماتهم تتدرج ما بين المتوسط والجيد .
ثانيا : التعرف على السلوك ا لمدخلي للمتعلمين : وذلك من خلال معرفة ما يملكه المتعلمون من معلومات ، وقيم ، واتجاهات من خلال المقابلات الفردية أو اختبارات قبلية أو اختبارات الأداء .

ثالثا : تحديد الأهداف السلوكية للوحدة التعليمية
تحديد الأهداف الدراسية :
يتوقع من الدارس بعد الانتهاء من دراسة الوحدة أن :-
1-   تعرف الحاجة إلى ظهور المعاجم
2-   تحدد مفهوم المستوى الدلالي
3-   تعرف المعجم
4-   تبين فوائد المعجم
5-   تذكر أنواع المعاجم
6-   تعدد مدارس المعجم العربي
7-   تستخدم المعاجم اللفظية
8-   تعرف المعاجم المعنوية
رابعا: معالجة محتوى التدريس :-
المحتوى هو أحد مدجلات منظومة التدريس , وقد يكون المحتوى معلومة أو مهارة , أو يثير الجوانب الوجدانية والإنفعاليه لدى الطلبة إذ يمكن تصنيف المحتوى إلى محتوى معلوماتي وآخر مهاري ومحتوى وجداني وهي مترابطة مع بعضها لا يمكن تجزيئها .
(( وهذا تحليل محتوى للوحدة )

المفردات
مفاهيم ومصطلحات
تعميمات ونظريات
حقائق
المعجم

المجرد

المزيد

المعاجم اللفظية

الاشتقاق

المعاجم المعنوية
المستوى الدلالي

الحروف الهجائية.

الحروف الأبجدية.

لا يوجد
المستوى المعجمي هو أحد مستويات اللغة

نزول القرآن الكريم باللغة العربية

الخليل الفراهيدي واضع معجم العين

المعاجم اللغوية هي أداة الكشف عن معاني الكلمات

ترتيب الحروف الهجائية أمر ضروري لاستعمال المعاجم .

تتصف المعاجم بترتيبها للكلمات حسب حرف الهجاء .







خامسا: القياس القبلي
حسب أسلوب التدريس المستخدم فإن أدوات القياس المتبعة هنا هي الأسئلة واختبارات معدة من قبل المشرف بهدف الحصول على بيانات أو معلومات عن خبرات الطلبة التعليمية السابقة بهدف معرفة التغيير، أو التعديل الذي يظهر في سلوك المتعلمين .وذلك بسؤال الطلبة على النحو التالي :
·       ما المقصود بالمعجم ؟
·       ما هي أنواع المعاجم ؟
·       ما هي فوائد المعجم ؟
·       صح أم خطأ : عند ترتيب الكلمات حسب المعجم نبقي الكلمة كما وردت سواء كانت رباعية أم خماسية أم سداسية ولا ترد إلى مجردها .
سادسا : نشاطات ومصادر التعلم
يمكن الاعتماد على بعض المصادر البسيطة (معاجم – السبورة البيضاء– المعاجم الإلكترونية – برامج الحاسوب وتطبيقاته المكتبية ) في تدريس هذا الدرس، ويمكن ببساطة
تصميم هذه الوسائل إن لم تكن متوفرة في المدرسة.
الإمكانيات المتوفرة: تتوفر في جامعة القدس المفتوحة :
المعاجم .
ومختبر حاسوب .
واللوحة البيضاء
شاشة عرض مجموعة من الشفافيات
اختيار إستراتيجيات التدريس :-
و كنتيجة من نتائج تطبيق التكنولوجيا التربوية ،اعتمدت مجموعة من الإستراتيجيات ذات الطابع التكنولوجي وذات الصلة الوثيقة بنمط التدريس المستخدم في تدريس الوحدة التعليمية وهي :
·       التدريس الفردي ( التعليم المبرمج والتعليم بمساعدة الحاسوب )
·       التدريس الجماعي ( التعليم بالمجموعات )
·       التدريس الجماهيري (جهاز عرض الشفافيات )
المرحلة الأولى :- تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال :-
·       تهيئة الطلبة عن طريق إثارة الدافعية لهم من خلال توجيه أسئلة مثلا:
·        ما الحاجة التي أدت إلى ظهور المعاجم ؟

يستمع المشرف إلى إجابات الطلبة ، ومن ثم يتوصل الطلبة إلى أن اللغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، بدأت تتعرض إلى بعض الأنواء بحكم قوانين التطور ، واعترى بنيتها شيء من الفساد وقع به عامة الناس وخاصتهم ،وقد ظهر هذا الفساد في مجال المعنى ،وذلك في استعمال كثير من كلام العرب في غير موضعه ومجاله الدلالي وقد تمت معالجة هذا الجانب من الفساد اللغوي بظهور علم المعجم ، ويدون المشرف إجابات الطلبة على السبورة البيضاء .

·       ما هو المعجم ؟


·       يسمع المشرف لإجابات الطلبة ومن ثم يحضر  احد المعاجم ،وعرضه على الطلبة ، ويكلفهم بتصفحه والنظر في محتوياته ، ومن ثم يتوصل الطلبة إلى أن المعجم عبارة عن ديوان للمفردات ، ويدون المشرف إجابات الطلبة على السبورة البيضاء

·       كتابة العنوان والأهداف على السبورة .
·       تكليف الطلبة كتابة بعض مفردات اللغة العربية على  السبورة ،
·        ومن ثم يحضر أحدى معاجم اللغة العربية ، ويحضر عدد من الطلبة ويكلفهم باستخراج معاني تلك المفردات من المعجم  ثم يتوصل الطلاب إلى أن جميع مفردات اللغة العربية لها معاني ودلالات ، ثم يقوم  المعلم بتدوين إجابات الطلبة على السبورة .
أو مثلا توجيه سؤال :
كيف يمكن معرفة معاني الكلمات ودلالاتها  ؟
المرحلة الثانية :-  تعليم وتعلم محتوى موضوع التدريس :-
من خلال شرح المفاهيم والمفردات الجديدة لمحتوى الدرس وتعريفهم بموضوع الدرس باستخدام الشرح اللفظي , والمعجم .
وثم نقوم ببعض الإجراءات المكملة للوصول لمستوى أداء عالي وللتأكد من تعلم المفاهيم الجديدة كتدريب الطلاب على كيفية استخراج المفردات  من المعاجم.
ممارسة الأنشطة التطبيقية :
وذلك من خلال توزيع المعاجم اللفظية على الطلاب وتكليفهم باستخراج بعض المفردات  من المعجم وذلك بتقسيم الطلبة إلى مجموعات متجانسة ، وكتابة معاني تلك المفردات ودلالاتها  على السبورة البيضاء .
ثم يزود المعلم طلابه بأنشطه تطبيقيه إثرائيه منزليه وهو على شكل استخدام الحاسوب وشبكة الانترنت ، في استخراج مفردات الدرس وذلك من خلال تزويدهم ببعض المواقع الالكترونية :


http://merbad.net/vb/showthread.php/6603      المكتبة-اللغوية-الإلكترونية-..-معاجم-اللغة-العربية

http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=1664279      المعجم الوسيط •.* لبحث ألفاظ اللغة
http://ib n3meedprimschool.darkbb.com/t730-topic   معجم لسان العرب لبحث ألفاظ اللغة

وبما أن معطيات تحليل خصائص المتعلمين السابقة تشير إلى أن بعض الطلبة لا يمتلكون أجهزة حاسوب وخدمة الانترنت ، وحتى يصل جميع الطلبة إلى مستوى الأداء المطلوب ، فقد تم تكليفهم بزيارة مختبر الحاسوب التابع للجامعة  والقيام بالنشاط الاثرائي المطلوب .
 وتزويد الذين يمتلكون جهاز حاسوب ، دون انترنت ب( سي دي ) يشرح كيفية استعمال المعاجم واستخراج المفردات المطلوبة .
في حال عدم توفر فرصه استخدام جهاز الحاسوب نلجأ لاستخدام      جهاز عرض الشفافيات أو  الشرائح .

المرحلة الثالثة : تلخيص موضوع التدريس :-
وذلك يقوم المشرف بتلخيص النقاط الأساسية للدرس مختصره , ذلك من خلال عرض  معجم الوسيط ومعجم لسان العرب ، وتقديم ملخص شفوي لأهم ما تم تدريسه .

سابعا : الخدمات التعليمية المساندة
اختيار الوسائل التعليمية :-
الوسيلة التعليمية :- هي جميع المواقف والمواد والأجهزة التعليمية التي تحمل المعلومة والمهارات لترسلها إلى المستقبل بطريقه بسيطة وواضحة , وهي تعمل على توفير الخبرات الحسيه التي تعطي معنى للألفاظ والمفاهيم المجردة وتعمل على ترسيخها وتعمل على زيادة مشاركة الطلاب بصوره نشطه في عملية التعلم وتجعل المعلومة أبقى أثرا وأقل نسيانا , ونستخدمها أيضا لاستدعاء ومراجعة المعلومات ا لسابقه عند الطلاب المتعلقة بموضوع الدرس .
حيث قمت باختيار وسائل تعليمية مناسبة مثل معجم لسان العرب , معجم الوسيط , جهاز عرض الشفافيات , جهاز الحاسوب , سي دي , صور .
ونرى أن هذه الوسائل بصريه , ولمسيه ,وسمعية ساهمت لتحقيق الهدف المراد .
في حال عدم توفر فرصه استخدام جهاز حاسوب نلجأ لاستخدام جهاز عرض الشفافيات كما  نلجأ لاستخدام أو الشرائح .
لقد توفرت المعايير الشكلية والعلمية للوسيلة التي اخترتها وتحققت من ذلك من خلال :
1-   ساهمت في تحقيق أهداف الدرس .
2-   وضحت مفردات محتوى الدرس .
3-   ملائمة لمستوى الطلاب العمري والمعرفي .
4-   جذبت انتباههم وأثارت اهتمامهم من خلال الواقع .
5-   كانت الوسيلة أكثر فائدة وأقل تكلفه ويمكن استخدامها مرات عديدة .
ومن الصعوبات التي واجهتني من ضمن الوسائل التعليمية استخدام جهاز الحاسوب وذلك لعدم إتقان  بعض الطلبة  استخدام جهاز الحاسوب .
ثامنا: التقويم
تحديد أساليب وأدوات تقييم تعلم الطلاب
لقد قمنا باستخدام التقويم بصوره تلقائية ومستمرة للتعرف على المشكلات والصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء التعلم ولكن التقويم الرسمي لمخرجات عملية التدريس , أما في نهاية الدرس أو الوحدة أو نهاية الفصل الدراسي .
لمعرفة نقاط القوه والضعف عند الطلاب والكشف عن مدى تأثير عملية التدريس على تعلم التلاميذ.
واستخدمت مثلا في القسم الأول والثاني من أقسام الوحدة إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداة       
 ( الأداة : قائمة شطب ) 

الرقم
المعيار
نعم
لا
         1
        2 
      
 يستخلص أهمية ظهور المعاجم
يميز بين بعض الكلمات في الفصحى ومعناها في العامية مثلا كلمة :
انصرف
قتل









فاستخدمت إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
في الدرس الأول               ( الأداء : سلم التقدير )
الرقم
المعيار
جيد جدا
جيد
متوسط
1
2
3
4

يعرف المعجم بعباراته الخاصة
يعدد أنواع المعاجم
يميز بين المعجم اللفظية والمعاجم المعنوية
يفرق بين المعجم الوسيط ومعجم لسان العرب  

رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم الوسيط ومعجم لسان العرب

(المصارعة ، الصرامة، المصارف ، الصراحة )
















وأيضا استخدمت إستراتيجية القلم والورقة , إستراتيجية التقويم القائم على الملاحظة
ومن أنواع التقويم القبلي :
نستخدمه عادة للتعرف على معلومات ومهارات الطلبة فبل البدء في موضوع الدرس الجديد من خلال طرح أسئلة قبل شرح درس المعاجم تكليف الطلبة بكتابة أسمائهم على السبورة على أن تكون أسماء عربية وأطرح السؤال على الطلبة  ما معنى  الأسماء المطروحة ؟ وبإجابتهم عن معنى أسمائهم نتوصل الى أن جميع الأسماء العربية لها معاني ودلالات  ) .  
أو طرح سؤال آخر إذا سألك سائل أحب أن أعرف معنى اسمي ( إياس )  ؟ كيف تعينه على معرفة معنى اسمه ؟

تم وبحمد الله

هناك تعليق واحد: